علاج التسييف عند الحسون والكناري
موضوعنا لليوم سيكون عن التسييف عند الكناري والحسون وكل عصافير الزينة.
لمن فاته موضوع انتاج الحسون في القفص اضغط هنا
التسييف عند الحسون والكناري
ماهو التسييف ؟
التسييف هو من بين أخطر الحالات التي تصيب الطيور ،وهو لايعتبر مرض كما يعتقد أغلب المربين بل هو حالة ناتجة عن إصابة الطائر بمرض من قبل مثل كوكسيديا ، إسهال ، ضربة برد ....إلخ.
يعتبر السبب الرئيسي لوصول الطائر إلى هذه الإصابة المتقدمة هو غفلة المربي عن معالجته في وقت مبكر من المرض الذي أصيب به مما ينتج إصابته بحالة التسييف .
كما يعتبر الفاش أو القملة من اهم المشاكل التي تسبب حالة التسييف لأنه يعيش على دم الطائر وبالتالي سوف يضعفه جدا ،و كذلك يصبح الطائر عاجز عن كسر الحبوب ومن العلامات البارزة لحالة التسييف بروز عظمة الصدر تصبح حادة جدا مثل السكين ، الخمول والنوم المستمر حتى في النهار ، قلة الأكل والإقبال عليه.
أعراض التسييف:
_ بروز عظمة الصدر حيث يلاحظ انها اصبحت حادة.
_ خمول وكسل واضح على الطائر.
ظي_ ظهور التعب وقلة الحركة على الطائر .
_ قلة الأكل والإقبال عليه .
_ النوم المستمر حتى في النهار .
_ الجلوس في قاع القفص .
علاج التسييف :
_ تكسير الحبوب وليس طحنها في اللمأكلية وتقديمها الى الطائر ، ويجب الحرص على وضع الطائر في مكان دافئ.
_ تقديم البيض المسلوق وطحن البيض مسلوق مع ملعقة عسل وخلطها ،خلطة مثل صفار البيض وعسل وجوز وطحنها جيدا وتقديمها للطائر المصاب لكي تمده بالسعرات الحرارية والطاقة.
_ توجد أدوية وفيتامينات تساعد على علاج حالة التسييف يوجد البايتريل ..بيطري... وكذلك فيتامينات مثل أومني فيت وفيتافورم ....الخ
الوقاية من التسييف :
_تقديم برنامج غذائي متنوع ومتوازن من حبوب وخضر وفواكه لكي تكون لدينا طيور بصحة جي٧دة .
_الحرص على النظافة بغسل الأقفاص والمجاثم والمشربيات لكي لا تمرض الطيور ولا يكون الفاش .
_ معالجة الطيور في أسرع وقت من أي مرض يصيبه مثل كوكسيديا ، إسهال ، ضربة برد ....الخ
هذا كان موضوعنا لليوم اتمنى ان ينال اعجابكم شكرا لكم.


إرسال تعليق