تزاوج الكناري
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لاحظت في الآونة الاخيرة ان الكثير من اخواني المربين المبتدئين خاصة ، وذوي التجربة و الخبرة عامة ،انهم يتساؤلون وباستمرار عن الطريقة الصحيحة لإنتاج الكناري .
لهذا قررت أن اضع بين ايديكم اليوم هذا الموضوع راجيا من المولى عز وجل أن افيدكم به .
اضغط هنا للحصول على موضوع اسباب عدم تخصيب بيض الكناري والحسون
طريقة تزاوج الكناري خطوة بخطوة :
متى يتزاوج طائر الكناري ؟
تتزاوج الطيور في البرية في فصل الربيع على العموم و لكن الطيور التي نربيها نحن عادتا ما تكون بداخل المنزل يبدأ موسم التزاوج مبكرا كأن يكون في شهر ( نوفمبر او ديسمبر ).و إذا كانت الطيور في خارج المنزل يكون موسم التزاوج في فيفري أو مارس .
و نحن سنتخذ تاريخ 15 فيفري كمعيار و نقول ان موسم التزاوج يبدء بتاريخ 15 فيفري لينتهي في شهر جويلية ( فصل الصيف ) أي قبل عملية طرح الريش بقليل وهذه هي التواريخ المتداولة عادة عند أغلبية المربين .
قد يختلف موسم التزاوج من مكان لأخر و من بلد لأخر مع العلم أن الحرارة ، الأكل الضوء ، وجود الذكر بجانب الأنثى و متى إجتمعت هذه العوامل الأربع يمكننا أن نقوم بالتزويج. و أن الأرقام المذكورة في الأعلى هي تقريبية نظرا لاختلاف الظروف المناخية من منطقة الى اخرى ، واختلاف طرق التربية من مربي الى آخر.
التجهيز :
نبدء أولا بإختيار الأزواج المناسبة قبل حلول موسم التزاوج ، و نقوم بوضع الأزواج قبل شهر من دخول الموسم حتى يتم التعارف و التالف بينهما في قفص مزدوج ،و نفصل بين الذكر و الانثى بفاصل أو حاجز حتى نرى بان الأزوج جاهز للتزاوج لنقوم برفع الفاصل بينهما.
كيف يتم معرفة ان الزوج جاهز ( علامات الجهوزية ) ؟
يصبح الذكر يغني بقوة دون إنقطاع طوال اليوم ،و هو ما يسمى بالهيجان و تقوم الانثى بالرد عليه إستجابة لندائه لها بانها جاهزة للتزاوج، و عليه تقوم الأنثى بتحريك الأجنحة على شكل رفرفة خفيفة و من ثم تقوم ببناء العش و في هذا الوقت بالذات يتم نزع الفاصل بينهما.
كما من علامات جاهزية الانثى ان يلاحظ أنها تقوم بنتف ريشها حتى تبني به عش. و نلاحظ كذلك تساقط الريش في منطقة بطن الانثى و هي الصفائح التي ستستعملها الأنثى لتحضين البيض .
متى يتم نزع الحاجز و في أي وقت؟
يتم نزع الحاجز عند غروب الشمس كما يتم نزع مجثم و ترك مجثم واحد ،و هذا لكي ينام الذكر بجانب الانثى مباشرة بعد غروب الشمس بالليل .
و الغاية من ذلك هي تفادي الشجار الذي سيحدث بينهما في الفترة الاولى و هذا بإجبارهما على النوم الواحد بجانب الأخر لكي يستيقضو الواحد امام الأخر و يتم بذلك تفادي الشجار.
قبل الشروع في عملية التزاوج احيانا يسبقها شجار بين الذكر و الأنثى و ريثما يزول ذلك الشجار ليعود الهدوء من جديد و يقوم الذكر بإطعام الأنثى و هو علامة على الرغبة في التزاوج.
- التزاوج:
تبدو الأنثى انها قلقة و عصبية و تطلق بين الحين و الأخر أصوات و هي نداء موجه للذكر للتزاوج و تطير هنا و هناك، في حين يكون الذكر في حالة هيجان حيث تجده يغني بقوة ويتمايل ويطلق جناحيه الى الاسفل و ثابت في مكانه و يغذي الأنثى بين الحين والاخر .
و بعد هذا مباشرة تتم عملية التزاوج فتستقر الأنثى على مجثم دون حركة و يأتي الذكر ليقفز فوق ظهرها و يقرب ذيله من ذيلها و تتم عملية التلقيح.
بناء العش:
بعد إتمام عملية التزاوج يمكن ان تضع خيوط الخيشة او قطن أو صوف حتى تتمكن الأنثى من بناء العش بطريقة سليمة فيصبح العش مريح و يحافظ على الحرارة.
في حالة ا اذا كانت الانثى بكرية ،فإنه من المحتل ان يكون العش غير مبني بطريقة جيدة فقد يترتب عنه تاخر الفقص، أو موت الفراخ داخل البيض لتعرضهم للبرد ، أو تيار هوائي هنا لابد للمربي ان يتدخل ويقوم باصلاحه .
تدوم عملية بناء العش يوم او يومين أو أسبوع على الكثر و قد يساعد الذكر الأنثى في بنائه.
وضع البيض:
عند إنهاء الأنثى من بناء العش تصعد و تجلس داخل العش و هو علامة على قرب وضع البيض.
يتم وضع البيض بعد أسبوع من التزاوج على الأكثر و تبيض الأنثى في الصباح الباكر بعد خروج أول ضياء للشمس و لا تضع البيض في الليل. تقوم الأنثى بوضع البيض واحدة تلوى الاخرة يفصل بينهما يوم إذا كانت الانثى في حالة جيدة او يومين.
عادة ما تضع الانثى بين 3...6 بيضات ، يفقس البيض بعد 15 يوم على الاكثر من بداية الانثى عملية الحضن
.
هذا كان موضوعنا لليوم نتمنى أن نكون فدناكم أي استفسارات اتكرو لنا تعليقا.
في الموضوع القادم سنتحدث عن كيفية استخدام البيض البلاستيكي لضمان نجاح كل البيض ونجاة كل الفراخ.
شكرا لكم.


إرسال تعليق